العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-11, 03:07 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
ابن عقيِّل

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

ابن عقيِّل غير متواجد حالياً

         منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة   افتراضي المستوى الثقافي المالي بين الأفراد السعوديون

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



من المعلوم أن شعوب المنطقة العربية وخصوصاً الخليج العربي هي شعوب مستهلكة بدرجة كبيرة ومن بينها الشعب السعودي حيث أن جميع طبقات المجتمع تفضل وتبحث عن كل ما هو جديد وعصري بغض النظر عن مدى الاستفادة من هذا الغرض وما هي قيمته الحقيقة للفرد نفسه ، بالإضافة إلى أنه وفي الآونة الأخيرة انتشرت ثقافة الشراء من المعارض ذات العلامة التجارية العالمية والتفاخر في ذلك ، مع التشديد على أن أسعار تلك المنتجات في الغالب ذات تكلفة عالية لكنك ترى الأفراد يتنافسون في الحصول على هذه المنتجات بغض النظر عن القيمة الفعلية لهذه المنتجات وهذا يبين أن هناك سوء في إدارة الأموال.

في البداية يجب أن أعرّف ما هي الثقافة المالية أو إدارة المال: هي معرفة العلوم والتطبيقات المالية والاقتصادية المتعلقة بشكل أساسي في حياة الفرد مثل جانب الاستهلاك (الصرف) وجانب الادخار والاستثمار وغيرها والتي تهدف إلى رفع مستوى إدارة الثروة المالية الذي يحقق نمو وحماية لهذا الثروة والمساهمة في نهضة الاقتصاد الوطني ككل.

من الملاحظ أن نسبة كبيرة من أفراد المجتمع السعودي يشتكون من تدني الموارد المالية سواء على مستوى المتقاعدين أو الموظفين أو الطلاب أو غيرهم والسبب الرئيسي في ذلك هو تدني مستوى إدارة الموارد المالية. بالإضافة إلى ذلك انه ومن خلال بعض الدراسات تبين أن مستوى الثقافة المالية في مملكتنا الحبيبة يسير في مستويات متدنية بالمقارنة مع مستويات البلدان الأخرى في أوروبا وأمريكا وهذا ما يدعونا إلى التركيز في هذا الموضوع على العوامل التي تزيد من الثقافة المالية بين الأفراد السعوديين.

في عام 1960م تم إجراء استبيان في كيفية إدارة الموارد المالية بالنسبة للأفراد في أوروبا وأمريكا وكانت من نتائجه أن 80% من المشاركين كانوا يديرون مواردهم المالية بشكل عشوائي معتمدين على سلوكهم النمطي في العيش و 20% كانوا يعتمدون على المعرفة والعلم الحديث في إدارة مواردهم المالية. وعليه فإن من أهم العوامل التي تساعد على إدارة الموارد المالية هي تغيير السلوك. من هذا المنطلق سأذكر المقولة الشهيرة " استمرارك في تصرفاتك وسلوكك الحالي يبقيك في نفس موضعك المالي" وبالتالي يجب علينا أولاً تغيير سلوكنا في إدارة أموالنا بداية من الاستهلاك حتى الادخار والاستثمار. في ما يلي سوف أذكر أهم العوامل التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة القدرة على إدارة الثروة المالية للعيش في راحة بال ومستقبل مزدهر ان شاء الله.

أولاً:
يجب علينا تهيئة العامل النفسي في كيفية إدارة أموالنا بالشكل الصحيح من خلال إقناع الذات في تغيير السلوك الحالي بشكل كبير ومغاير عن الوضع الحالي و التخلي عن كل ما هو غير ضروري من المصروفات والرغبة الشديدة الى تسديد الديون (إن وجدت) أو ادخار الأموال واستثمارها لتعود بالمنفعة في المستقبل أو عند الحاجة إليها ، والاعتماد على قراءة الكتب التي تساعدك على ذلك.

ثانياً:
البدء الفعلي في البحث عن كل ما يمكن فعله في تقليل المصروفات (ترتيب مصروفاتك والتزاماتك) على سبيل المثال ( الاستغناء عن السفر خلال 3 سنوات – استبدال شركة الهاتف او الجوال التى تتعامل معا إلى شركة ذات تكلفة اقل – التقليل من استهلاك الكهرباء والماء – التقليل من شراء الكماليات والاكتفاء بالضروريات – الاستغناء عن الخادمة لمدة 3 سنوات – إعادة جدولة الديون والالتزامات) كل ذلك يكون عن طريق كتابتها في ورقة خارجية.

ثالثاً:
تطبيق ما تم تدوينه في الورقة الخارجية التي كتبتها في الفقرة في السابقة (ترتيب مصروفاتك والتزاماتك) والاحتفاظ بما يتبقى من راتبك مع عدم استخدامه إله في الحالات الضرورية جدا.

رابعا:
البدء في استثمار بعض مدخراتك لتعود عليك بالنفع والفائدة – وهنا أحب أن أنه انوه أن يتم الاستثمار بشكل الفعلي لا بالشكل المعنوي أي أن يتم المساهمة في بناء الوطن من خلال الاستثمار الفعلي في شراء عقار أو في الشركات التي تزيد من توظيف الأفراد او من خلال رفع الإنتاجية او غيرها ولا يكون من خلال المضاربة في سوق الأسهم والتي غالبا لا تعود بالنفع الكبير على الفرد نفسه ولا على المجتمع ، و يفضل أن يكون الاستثمار طويل الأجل أي أكثر من 10 سنوات خاصة إذا كان مبلغ الاستثمار قليل مع تنويع الاستثمارات لتقليل من المخاطر المحتملة.




نشر

 










رد مع اقتباس
قديم 27-02-11, 03:10 PM رقم المشاركة : 2
الكاتب
ابو عبدالمحسن

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

ابو عبدالمحسن غير متواجد حالياً

 



سلمت يداك يابومحمد

وطرح رائع كروعتك













رد مع اقتباس
قديم 27-02-11, 09:30 PM رقم المشاركة : 3
الكاتب
ابن عقيِّل

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

ابن عقيِّل غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالمحسن مشاهدة المشاركة

سلمت يداك يابومحمد

وطرح رائع كروعتك


نورت الموضوع بمرورك يالغالي













رد مع اقتباس
قديم 27-02-11, 11:22 PM رقم المشاركة : 4
الكاتب
mask

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

mask غير متواجد حالياً

 



00وين اللذى يقراء ويتعض بغيره













رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 05:48 PM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign