العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-11, 05:58 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
AZD

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

AZD غير متواجد حالياً

         المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار   افتراضي الفضّه

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



استثمر بالفضة

اكتشفت الفضة قبل 4000 سنة من الميلاد في شرق اوروبا، وكانت تستخدم للزينة وفي بناء مخازن الغذاء، وذلك لقوتها ومطاوعتها في الوقت نفسه، كما انها كانت تستخدم في التحف والمعابد الدينية. ثم بدأت الفضة تستخدم كعملة ولعبت الفضة دورا رئيسيا في نظام الولايات المتحدة النقدي، عندما اعتمدت الفضة كعملة مقابلة للدولار من 1792 وحتى 1965. وفي القرن العشرين بدأت الفضة في عهد جديد باستخدامها كمادة أولية في كثير من الصناعات.
من خواص معدن الفضة أنه صلد وهو أفضل موصل للكهرباء مقارنة بالمعادن الأخرى. تستخدم الفضة في عدة استخدامات، في المجال الطبي وذلك لخاصيتها في مقاومة البكتيريا، ولذلك فهي تستخدم كمادة في ضمادات الجروح وكمبيد للجراثيم وكمبيد بيولوجي. كما انها تستخدم في التكنولوجيا، حيث انها تستخدم في صناعة بطائق محددات الترددات الراديوية REID Tags وصناعة المبايلات وفي تكنولوجية النانو وفي اللوحات الكهربائية للاجهزة الكهربائية المتعددة، كما انها تستخدم في صناعة لوحات الطاقة الشمسية وفي مواد البناء، كما ان الفضة يستثمر بها من قبل كثير من المستثمرين والمضاربين في العالم اليوم، وذلك لحفظ قيمة اموالهم تحسبا من التضخم كما يستثمرون بمعدن الذهب.
على الرغم من ندرة معدن الفضة مقارنة مع بقية المعادن، وبالرغم من استخداماته الكثيرة، فإن قيمته ظلت متدنية مقارنة مع قيمة المعادن الأخرى.

ان اكبر الدول المنتجة للفضة هي بيرو والولايات المتحدة واستراليا . ان مصادر الفضة متعددة كالتنجيم المباشر للفضة او غير المباشر عن طريق استخراجه من المعادن الاخرى، وممكن استخراجه من اعادة التصنيع او مما قد تم تخزينه.
يمكن الاستثمار بالفضة عن طريق شرائها سبائك ثم بيعها بسعر اعلى بعد فترة، او عن طريق الاستثمار باسهم او وحدات لصناديق انشئت للاستثمار بالفضة، والتي قد تدرج في البورصات العالمية (ETFs) او عن طريق المضاربة في سعر الفضة بالبورصات العالمية (Forex) او عن طريق الاستثمار في اسهم شركات التنجيم عن الفضة في العالم (المدرجة في البورصات منها او غير المدرجة).
من المتوقع ان ترتفع قيمة اونصة او اوقية الفضة (31.5 غراما) من 33 دولارا اميركيا كما هي عليه الآن الى 55 دولارا اميركيا حتى نهاية سنة 2011 على الاكثر، والى 500 دولار اميركي لاوقية الفضة في خلال السنوات الخمس القادمة. وذلك لاسباب عدة اولها التضخم العالمي المتوقع حدوثه بعد الخروج من الازمة المالية. هذا التضخم العالمي قد يكون حتميا في المستقبل القريب عند نهاية 2011، وذلك بسبب ديون الولايات المتحدة المتراكمة، وبسبب صراع العملات، وخاصة بين اليوان الصيني والدولار الاميركي. كما ان هناك اسبابا اخرى قد تم الكشف عنها، ألا وهي التقلبات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، التي ستصعد من ارتفاع أسعار البترول، وبالتالي تؤدي الى التضخم العالمي بسبب ارتفاع تكلفة الصناعة، ومن ثم فإن المستثمرين والمضاربين سيتخذون من الاستثمار في الذهب والفضة الدرع الحصينة من هذا التضخم المقبل، مما سيزيد من المضاربة بأسعارهم، الذي سيؤدي الى ارتفاع أسعارها بشدة بالمستقبل وعلى مدى السنوات الخمس أو العشر المقبلة. كما انه من الواضح من الاحصائيات التاريخية لأسعار الذهب والفضة ان نسبة الارتفاع المقبل في سعر الفضة يجب ان تكون أكبر من نسبة الارتفاع في سعر الذهب، وذلك مقارنة بما كانت عليه قيمة الفضة بالنسبة لقيمة الذهب في الماضي 1.22 وهي الآن 1.45، وبالتالي لا بد من تقليص هذا الفارق بين القيمتين، كما تكهن بذلك المحللون التقنيون لأسعار الذهب والفضة.
كل هذه الأسباب تدعو الى الاستثمار في الفضة للأفراد المستثمرين وللصناديق والمحافظ على مستوى الشركات، وخصوصا الاسلامية منها. بدأ الكثير من المستثمرين بدعوة شركات إسلامية كثيرة للخوض في الاستثمارات في المعادن على شكل صناديق ومحافظ إسلامية، وذلك لندرة هذه الصناديق الإسلامية في هذا المجال من الاستثمار.




نشر

 










رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 10:12 PM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign