العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-08, 02:28 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
abusuod

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

abusuod غير متواجد حالياً

         منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة   افتراضي زيادة الرواتب ام تعديلها موضوع رائع

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



زيادة الرواتب... أم تعديلها
د. هاشم بن عبد الله الصالح - جامعة الملك فيصل ـ الدمام 03/01/1429هـ
hsaleh_sa@yahoo.com


كلنا يرى كيف أن أسعار السلع وحتى الخدمات هي في تزايد مستمر, وكل يوم هناك خبر أو تقرير اقتصادي يؤكد أن التضخم ماض في طريقه للصعود أكثر وأكثر وأن ما خصصته الدولة من دعم لبعض السلع الضرورية قد تجاوزته الأسعار في غضون أسابيع قليلة. فاليوم هناك خوف حقيقي لدى المواطن من أن استمرار هذا الغلاء من دون معالجة مستعجلة له قد تعني انحدارا كبيرا في مستوى حياته. صحيح أن التضخم اليوم هو مشكلة عالمية وأن التأثر بها إلى حد كبير هو خارج عن إرادتنا، ولكن هذا لا يعني عدم تمكننا من مواجهته والتصدي له للتخفيف من وطأته وآثاره السلبية على حياة الناس. فقد لا تنجح الحلول في محاصرة المشكلة بكل تبعاتها ولكن غياب الحلول وعدم اتخاذها بالسرعة المطلوبة قد يترك آثارا اقتصادية واجتماعية من الصعب معالجتها في المستقبل.
ومع كل ارتفاع جديد في الأسعار يزداد ترقب الناس لصدور قرار زيادة الرواتب وخصوصا عندما يقدم الآخرون على اتخاذ مثل هذه الخطوة. وكلما اشتدت الدعوات المطالبة بزيادة الرواتب كان هناك رأي آخر يحذر من هذه الزيادة بحجة أنها ستلهب الأسعار أكثر وأكثر، وأن اتخاذ مثل هذه الخطوة سيعود بالضرر في النهاية على المواطن وستصب الزيادة أكثر لصالح جيوب التجار. فالحل عند أصحاب هذا الرأي هو المواصلة في الدعم الحكومي للأسعار مع إيجاد آليات جديدة تمنع التجار والمشتغلين في السوق من استغلال هذه الفرصة لصالحهم. فالحاجة إلى وجود مثل هذه الآليات وضرورة الإسراع في تطبيقها أمر متفق على أهميته مع أو بدون قرار الزيادة في الرواتب, ولكن هل تستقيم مطالبتهم بعدم زيادة الرواتب إذا ما احتكمنا في ذلك إلى العوامل الاقتصادية التي تبرر مثل هذه الزيادة والتي هي الآن موجودة فعلا في الفترة الزمنية والظرفية التي نعيشها.
فأولا: إن الزيادة في الرواتب في الأصل تأتي إما للترقية في العمل أو أنها تأتي لمواكبة غلاء المعيشة لأن الرواتب هي في الحقيقة قدرة على الشراء والغلاء يعني تناقصا في هذه القدرة، والزيادة في الرواتب تأتي لسد مثل هذا التناقص وإلا تكون النتيجة تراجعا في مستوى حياة المواطن. ومن هذا المنطلق فإن المطالبة بزيادة الرواتب هو من أجل تعديلها وليس هناك في الحقيقة زيادة لها. فهناك بضائع وسلع قد ازداد سعرها والكثير من هذه السلع سلع ضرورية وتمس حياة المواطن بشكل مباشر، وبالتالي فمن الضروري أن تكون هناك زيادة في الرواتب للمحافظة على حالة من التوازن فيما بينها.
ثانيا:كلنا نعرف حتى عند من يطالبون بعدم الزيادة أن النسبة الكبرى من التضخم وزيادة الأسعار مردها التضخم وزيادة الأسعار في الدول التي نستورد منها، وبالتالي لا علاقة لزيادة الرواتب بالدفع بالأسعار لأن ترتفع أكثر. وما دام أن أسعار السلع التي نستوردها متأثرة بالتضخم وحالة الغلاء في بلدانها فإن استمرار ارتفاع التضخم عندهم سيؤدي حتما إلى زيادة الأسعار عندنا، ولا علاقة لهذه الزيادة بما سيدخل في جيوبنا من رواتب. وحتى الصناعات المحلية والتي هي في معظمها صناعات تحويلية أو تجميعية فإنها بالتالي ستعكس الغلاء الموجود في بلد المنشأ الأصلي لمنتجاتها، وهذا يعني أن أسعار معظم السلع عندنا خارجة عن أيدينا بنسبة كبيرة إلا في حالة الاستغلال, فكيف نبرر عدم الزيادة في الرواتب في ظل هذه الأسعار المرتفعة جدا؟
ثالثا: أن قوتنا الشرائية هي مقومة بالدولار وبانخفاض الدولار انخفضت قوتنا الشرائية، وبالتالي فالزيادة هنا هي لمعالجة هذا الانخفاض الذي تسبب به انخفاض الدولار. وبقاء الدولار ضعيفا أمام العملات الأخرى سيبقي الأسعار مرتفعة لأن الدول التي نستورد منها ستبرر رفع أسعار منتجاتها بدواعي أنها تحافظ على مداخيلها التي انخفضت بانخفاض الدولار، وبالتالي فما علاقة زيادة الرواتب بتأجيج الأسعار وزيادتها.
رابعا: إذا كان هناك من التجار من يستغل زيادة الرواتب ويراها فرصة له لزيادة أرباحه فإن هذا السلوك من التجار لا تتحمل مسؤوليته الزيادة في الرواتب, فلجوء التجار لمثل هذا الأسلوب هو انعكاس لضعف أجهزتنا الرقابية، وهو أمر تتحمله الوزارات والمؤسسات والجهات المسؤولة عن ذلك. فليس العيب في الزيادة إذا ما استغلت من قبل التجار ولكن العيب في عدم قدرتنا على ضبط السوق. وكل الذين يطالبون بزيادة الرواتب هم كذلك حريصون على دعوة الجهات المسؤولة للتشديد في مراقبتها للسوق لأن البعض من التجار هم بالأصل فجار، فهم حتى مع عدم وجود الزيادة يرون في هذه الأجواء المشتعلة بزيادة الأسعار فرصة لهم للمزيد من المبالغة في أرباحهم وإن لم يكن هناك أي مبرر لها، وهذا يؤكد مرة أخرى الحاجة إلى مراقبة السوق والتدخل للحد من تلاعب التجار بلقمة عيش الناس.
خامسا: أن زيادة الرواتب أو بالأحرى تعديلها أمر ليس فقط في صالح المواطن ومن أجل التخفيف من معاناته مع الغلاء مع أن هذا له الأولوية ومطلوب، ولكن هذه الزيادة هي أيضا ضرورة اقتصادية وهي لصالح الاقتصاد المحلي عموما. فوجود التضخم بمثل هذه المستويات المرتفعة وهي المرشحة لأن تستمر في صعودها والتي لا يصاحبها تعديل في القدرة الشرائية للناس بزيادة رواتبهم سيؤدي حتما إلى ركود اقتصادي عام, والركود الاقتصادي بأخف حالاته قد يعني توقف أو تراجع الكثير من النشاطات الاقتصادية وعودة هذه النشاطات إلى وضعها الطبيعي ليس بالعملية السهلة وتحتاج إلى وقت. فتعديل الرواتب يجب أن يكون جزءا من الاستراتيجية المطلوبة للحفاظ على ما عندنا من انتعاش اقتصادي.
سادسا: لولا زيادة الـ 15 في المائة التي أقرها خادم الحرمين الشريفين قبل سنتين فإن الرواتب عموما لم يتم تعديلها لمدة طويلة جدا, فراتب الموظف الذي يتقاضاه في مرتبة معينة هو الراتب نفسه الذي كان يتقاضاه موظف قبل أكثر من عقدين من الزمن، ومجرد هذا الأمر يحتم ضرورة التفكير في تعديل الرواتب حتى ولو كان التضخم عندنا دون هذه المستويات العالية. فمستوى الرواتب يجب أن يعاد النظر فيه مع مرور الزمن حتى تكون هذه الرواتب متناسبة مع مستوى الحياة عندنا. فموظف مرتبة معينة ربما كانت تكفيه الخمسة آلاف ريال للعيش في مستوى معين قبل عشر سنوات ولكن هذه الخمسة لا تكفي للمحافظة على المستوى نفسه من الحياة في ظل أسعار اليوم. وبهذا المنطق تكون الدعوة هي لتعديل الرواتب وليس لزيادتها.
أخيرا تبقى أن الزيادة لوحدها غير كافية لمواجهة مثل هذه الزيادات الكبيرة في الأسعار لأن الناس ليسوا كلهم موظفين، وهناك أيضا ممن هم في الأصل فقراء، وهذا الغلاء قد زادهم فقرا ومعاناة، وبالتالي فالحاجة إلى الخروج باستراتيجية متكاملة تأخذ في نظرها أبعاد المشكلة الاقتصادية والاجتماعية وتضع لها الحلول والآليات المناسبة بالشكل الذي يمكننا من تخفيف معاناة الناس. وهناك اليوم أيضا حاجة إلى التفكير في أصل منهجية تحديد الرواتب والزيادات لأن هناك فئة من المواطنين الموظفين ممن قد جمدت رواتبهم لسنوات طويلة بسبب عدم ترقيتهم وظيفيا وكأن الزيادة في الرواتب هي فقط للترقية, فيجب ألا نحصر كل الزيادة بعملية الترقية لأن الزيادة المطلوبة لمقابلة التضخم واستيعابه هي من باب المحافظة على الراتب، ومن دونها يعني أننا قد خفضنا رواتبهم، ولو حسبنا هذه النسبة بعدد سنوات تجميدها فإن هذا الموظف المسكين قد يكون خسر من راتبه ما يقارب من الثلث أو أكثر.
هناك اليوم حرص من القيادة في المملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين على تطوير البنى التحتية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، ولقد جاءت الميزانية حافلة بالمشاريع التي تصب في هذا الاتجاه، ومن الطبيعي أن يتطلع المواطن لقيادته لمساعدته في مواجهة هذا الغلاء المتوحش وهو ينتظر هذا العون شاملا، وفي إطار استراتيجية متكاملة وبعيدة المدى.




نشر

 










abusuod سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 02:44 PM رقم المشاركة : 2
الكاتب
عارف

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

عارف غير متواجد حالياً

 



اقول بس تراكم ازعجتونا بالاسطوانه ذي

طيب ممكن تعطيني توصيه,,,,,,, يقولون الدوائيه فيها خرشه بكره صحيح؟؟؟؟

بلا هم بلا غم بلا زياده بلا نقصان













رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 02:44 PM رقم المشاركة : 3
الكاتب
sayeeb

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

sayeeb غير متواجد حالياً

 



الحمد لله على الامطار













رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 02:46 PM رقم المشاركة : 4
الكاتب
الاستاذمرشد

أبوسطام

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الاستاذمرشد غير متواجد حالياً

 



كلام واحد يريد الكتابة بالجرائد

اسمح لي اخي

دعموا الرز والحليب وانظر ماذا حدث

قبل الدعم رفعوا التجار فالارز الان لازال ال 10 كيلو بين 60 الى 65 ريال

جميع الاشياء ترتفع وهذة الحقيقة وتدري وش المشكلة وزير التجارة يتوقع ارتفاعها بين 30 الى 40 % خلال 2008

جميع الدول التي بجوارنا دبلت رواتب موضفيه

ونحن نحلم ب 30 %

نحن شعب طيب ولدينا وزراء فاسدون وبطانه سيئة وصحافة كاذبة وهذة هي الحقيقة

اللي يعرف الفرق بين تصريح وزير التجارة اول العام ونهاية العام يعرف معنى الدجل والكذب



معلمون يطالبون بحقوقهم والدولة ساكتة بما فيهم وزير التعليم يطالبون بحقوقهم ويعني يطالبون بشيء لهم ولم يعطوهم ليس هناك عدل والجميع يطالب بالزيادة

والله شيء عجيب ومتناقظ ونسأل الله ان يكفينا ويبعد عنا هذا الغلاء الفاحش في كل شي

اشكر ناقل الموضوع ومجرد مداخلة بسيطة

وتحياتي للجميع













الاستاذمرشد murshed-s-r@hotmail.com
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 02:48 PM رقم المشاركة : 5
الكاتب
أبوثامر

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

أبوثامر غير متواجد حالياً

 



بارك الله بك
كثرت إشاعة زيادة الرواتب ولم ينجح أحد













أبوثامر {سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 02:57 PM رقم المشاركة : 6
الكاتب
abusuod

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

abusuod غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عارف مشاهدة المشاركة

اقول بس تراكم ازعجتونا بالاسطوانه ذي

طيب ممكن تعطيني توصيه,,,,,,, يقولون الدوائيه فيها خرشه بكره صحيح؟؟؟؟

بلا هم بلا غم بلا زياده بلا نقصان

أخي عارف بارك الله فيك أن كنت في خير فحمد الله واشكره وتذكر....!!

فهنالك من لم يعد راتبه يكفيه حاجياته الاساسيه بل ويتسلف في نهاية الشهر هذا إذا لقي من يسلفه ....













abusuod سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 02:58 PM رقم المشاركة : 7
الكاتب
abusuod

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

abusuod غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sayeeb مشاهدة المشاركة

الحمد لله على الامطار

بحمده الله وشكره تدوم النعم

بارك الله فيك













abusuod سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 03:03 PM رقم المشاركة : 8
الكاتب
abusuod

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

abusuod غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستاذمرشد مشاهدة المشاركة

كلام واحد يريد الكتابة بالجرائد

اسمح لي اخي

دعموا الرز والحليب وانظر ماذا حدث

قبل الدعم رفعوا التجار فالارز الان لازال ال 10 كيلو بين 60 الى 65 ريال

جميع الاشياء ترتفع وهذة الحقيقة وتدري وش المشكلة وزير التجارة يتوقع ارتفاعها بين 30 الى 40 % خلال 2008

جميع الدول التي بجوارنا دبلت رواتب موضفيه

ونحن نحلم ب 30 %

نحن شعب طيب ولدينا وزراء فاسدون وبطانه سيئة وصحافة كاذبة وهذة هي الحقيقة

اللي يعرف الفرق بين تصريح وزير التجارة اول العام ونهاية العام يعرف معنى الدجل والكذب



معلمون يطالبون بحقوقهم والدولة ساكتة بما فيهم وزير التعليم يطالبون بحقوقهم ويعني يطالبون بشيء لهم ولم يعطوهم ليس هناك عدل والجميع يطالب بالزيادة

والله شيء عجيب ومتناقظ ونسأل الله ان يكفينا ويبعد عنا هذا الغلاء الفاحش في كل شي

اشكر ناقل الموضوع ومجرد مداخلة بسيطة

وتحياتي للجميع


نعم هنالك استهتار في وزارة التجارة مثل غيرها ولكن هي الاهم لانها مرتبطه بمعيشة المواطن والكشف عن التلاعب بالاسعار ولكن لا نقول الا

لا حول ولا قوة الا بالله













abusuod سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 03:04 PM رقم المشاركة : 9
الكاتب
العيدان

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

العيدان غير متواجد حالياً

 



خخخخخخخخخخخخخخ

والله قهر هم يحذرون من زيادة الرواتب والاسعار في ارتفاع ويطالبون بدعم المنتوجات .
والمواطن المسكين يترقب وخيراً نبي نجتمع عند باب احد المساجد نطوف بس من يبي يعطين كل شعب السعودي محتاج.
تمنيت ان اسعار البترول مارتفعت علشان نشوف ليش الزياده هل هي بي فعل فاعل ومن وراء هذا.













رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 03:05 PM رقم المشاركة : 10
الكاتب
abusuod

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

abusuod غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة // التميمي // مشاهدة المشاركة

بارك الله بك
كثرت إشاعة زيادة الرواتب ولم ينجح أحد

وبارك الله فيك أخي الكريم

الله يعجل بالفرج أن شاء الله













abusuod سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 03:07 PM رقم المشاركة : 11
الكاتب
abusuod

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

abusuod غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العيدان مشاهدة المشاركة

خخخخخخخخخخخخخخ

والله قهر هم يحذرون من زيادة الرواتب والاسعار في ارتفاع ويطالبون بدعم المنتوجات .
والمواطن المسكين يترقب وخيراً نبي نجتمع عند باب احد المساجد نطوف بس من يبي يعطين كل شعب السعودي محتاج.
تمنيت ان اسعار البترول مارتفعت علشان نشوف ليش الزياده هل هي بي فعل فاعل ومن وراء هذا.

والله أنك صادق ما شفنا من ارتفاع البترول الا الديون وغلاء الاسعار الامل في الله ثم في حكومتنا كبيررررررررر













abusuod سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 03:36 PM رقم المشاركة : 13
الكاتب
abusuod

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

abusuod غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السوبر شف مشاهدة المشاركة

مشكور على النقل

تشرفت بمرورك أخي الكريم













abusuod سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 04:03 PM رقم المشاركة : 14
الكاتب
قلب الليل

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

قلب الليل غير متواجد حالياً

 



الزياده مسموح بها للتجار فقط !













قلب الليل (الْلَّهُم انْت تَعْلَم انَّه لَو كَانا ضَيْوفِي لَأَكْرَمْتُهم وَالْآن هم ضَيْوفُك فَأَكْرَمَهم يَا أَكْرَم الْمُكْرَمِيْن)

اشْهَد ان لَا الَه الَا الْلَّه , الَوَجَوْد مُلْكِك , وَالْقَضَاء حِكْمَتِك , وَكُل الْكَائِنَات طَوْع ارَادَتِك , حَفِظْت مُوْسَى فِى الْتَّابُوْت , وَحُمِلَت يُوْنُس فِى بَطْن الْحُوْت , وَحَمَيْت الْحَبِيْب مُحَمَّد بِخُيُوْط الْعَنْكَبُوْت , يَارَب بِك اسْتَجِيْر وَمَن يُجِيْر سِوَاك فَارْحَم ضَعِيْفا يَحْتَمِى بِحِمَاك
رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 04:40 PM رقم المشاركة : 15
الكاتب
Stock Master

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

Stock Master غير متواجد حالياً

 



لا توجد زيادة في الرواتب إلا إذا تعالت الأصوات مطالبة بها . أبو متعب تكفل برفاهية المواطن لكن وزراء الغفلة يغشونه ويقولون له كل شي تمام والشعب ما يبي زيادة عشان ما تزيد الأسعار أكثر .













رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 07:58 PM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign